في الوقت الحالي الأفكار المبتكرة والجديدة هي العصب الاقتصادي لكل دولة وهي المحرك الأساسي لحياة كل إنسان فك فعل نقوم به في كل ثانية باليوم هو عبارة عن فكرة ينتجها عقلنا وتحولنا اجسادنا الى واقع ولكن من اجل ان تنتج أفكار ناجحة يجب ان تسطيع أن تميز بين الأفكار الناجحة والأفكار غير الناجحة وكيفية تحويلها لواقع.

المحرك الأساسي للأفكار هو المشاكل في حين ينظر الشخص العادي للمشاكل كابتلاء ينظر المبتكر للمشاكل على أنها حافز في شأنه ان ينتج فكرة تغير العالم لذا علينا أن نغير نظرتنا للمشاكل ونقدرها كفرصة تدعو للتغيير والتطوير من أنفسنا كبشر.

ولكن الفكرة ليست هي المحرك الوحيد للنجاح لكل فكرة عناصر تساعدها على النجاح وتلك العناصر هي التي تميز الأفكار الناجحة عن كل فكرة عادية.

 

ما هي الأفكار الناجحة؟

 

لتتمكن من اصدار فكرة ناجحة عليك أن تعرف العناصر التي تميز أي فكرة ناجحة وتلك العناصر هي:

 

  • عنصر التجديد: ما الذي تغيره هذه الفكرة في مسار أفعالك, هل تجدد هذه الفكرة طريقة حل المشكلات.

  • خبرات إيجابية جديدة: ما هي نوع الخبرات التي سوف تحتاجها لتنفيذ هذه الفكرة هل هي خبرات تعتمد على نفس نمط افعالك القديم؟ أم هي تطور منك ومن مهاراتك بشكل إيجابي إن كانت إجابتك نعم فأنت على الطريق الصحيح.

  • التخطيط الجيد: التخطيط الجيد هو سر نجاح أي فكرة وهي دراسة أسلوب ومنهج لتحديد الإمكانيات والموارد المتاحة لديك ودراستها، بالإضافة إلى تحديد كيفية استغلالها لتحقيق أهدافك خلال فترة زمنية تحددها مع مراعاة كافة الظروف.

 

والفكرة الجيدة هي التي تنتهز فرصة احتياج السوق وتلمس مشكلة يعاني منها المجتمع وتحل هذه المشكلة و عندما تتوفر كل تلك العناصر في فكرة واحدة فهي إذا فكرة ناجحة تستحق منك أن تأخذ الوقت لتنفيذها وعند تطبيق تلك الفكرة سوف تعالج مشكلة حياتية واجتماعية مهمة.

 

اشترك مع ايسيلز و دعنا ننقل لك كيفية استخلاص الأفكار التجارية النافعة: https://kbase.esellsacademy.com/home/courses