التجارة الإلكترونية هي كل نشاط تجاري

من الممكن إتمامه على شبكة الإنترنت وهذا النوع من التجارة قد يتضمن السلع والمنتجات والخدمات والمنتجات الرقمية فيمكننا القول إن التجارة الإلكترونية هي التطور الطبيعي للتجارة العادية في ظل وجود التكنولوجيا والإنترنت وفي وجود مطورين يحاولون صنع عالم افضل واسهل لجميع البشر.

حتى تتمكن من ادارة تجارة الكترونية رابحة عليك ان تحدد نوع التجارة الإلكترونية الذي تريد أن تمارسه والنوع الذي يتطابق مع تجارتك القائمة لتحصد افضل النتائج واليوم سوف نعرض لك انواع التجارة الإلكترونية الحالية حتى تتمكن من الاختيار بحكمة النوع المناسب لك من حيث نوع العملاء المستهدفين.

 

1- B2C/ Business To Customer:

هذا النوع من التجارة الإلكترونية يدعم بيع المنتج بشكل مباشر للمستهلك دون المرور على اي قنوات توزيع مثل الموزعين او بائعين آخرين ويسمي البيع بالتجزئة وتشتهر به متاجر مثل امازون وايباي ونون و تقريبا هذا النوع من التجارة هو أكثر أنواع تجارة إلكترونية رواجا.

 

2- B2B/ Business To Business:

وفي هذا النوع من التجارة تكون التجارة بين تجار وشركات وبين بعضهم لا وجود للمستهلك المباشر في تلك المعادلة ويكون الطرف المشتري, يشتري الخدمات أو السلع من أجل هدف اعادة البيع وتحصيل الفرق في البيع او استخدام المنتجات المباعة لتوليد الأرباح بشكل أو بآخر.

 

3- C2C/ Customer To Customer:

وهي تعني التجارة من مستهلك لمستهلك آخر بتنظيم من طرف ثالث بوجود نسبة من الطرفين وقد تكون التجارة عبارة عن منتجات أو خدمات و هدفها الاستهلاك لا تحصيل الأرباح ومثال على المواقع التي تدعم هذا النوع من التجارة الإلكترونية هي Etsy و ايباي.

 

4- C2B/ Consumer To Business:  

وهذا النوع من التجارة هو نوع حديث فرضه وجود التطور الرقمي الحالي وهي عندما يبيع بعض من مطورين الخدمات خدماتهم لأصحاب الأعمال في مقابل مادي وهو ما يسمى بالعمل الحر حيث ان مدة تقديم الخدمة لا تتوافق مع عقد بل هو بالعمل على مشروع معين في مقابل مادي متفق عليه وهناك بعض المواقع التى تنظم تلك العلاقات بتحصيل نسبة مثل مستقل و Upwork.

 

وفي حالة كنت تريد ان تتعلم

كل شئ عن تفاصيل التجارة الإلكترونية وتطلب التوجيه من أجل اختيار النموذج المناسب لعملك يمكنك الاشتراك مع ايسيلز و التمتع بالدعم الدائم من خلال قاعدة المعرفة الخاصة بنا الآن.