هناك العديد من المصادر والمقالات والمسارات التدريبية والأشخاص الذين ينتجون المحتوى عندما تسأل كيف ابدأ تجارتي على أمازون؟ ولكن فى معظم الأحيان لا يكون المحتوى كافيا وتضطر للبحث عن مصادر أخرى وتتابع مؤثرين وتقرأ كتب ولكن فى نهاية الأمر لازلت لن تصل إلى النتيجة المرغوبة ولذلك قررنا في ايسيلز ان نجمع لك كل ماتريد ان تعرفه عن البيع على أمازون في هذا المقال من خلال المصادر المعلنة من شركة أمازون.

 

يعتبر موقع امازون من أكثر المواقع فى البيع بالتجزئة انتشارا وأن تكون بائع على موقع أمازون هو أمر يمنح نسبة نجاح لمشروعك قد تتعدى 50% فى بعض الحالات لماذا؟ لأن لديه أكبر قاعدة عملاء يتسوقون على الانترنت ويمكنك أن تصل إليها فقط من خلال أمازون ولكن انشاء المتجر ليست المرحلة الوحيدة فإنشاء متجر إلكتروني ناجح عبر أمازون قد يأخذ الكثير من الوقت والمجهود ولكن إن اتبعت نموذجا ناجحا فقد تكون لديك فرصة حقيقية فى النجاح.

 

  • التسجيل على موقع أمازون:

 

عادة ما تكون هذه اسهل خطوة في انشاء اي شئ ولكن فى امازون الأمر مختلف لأن هناك العديد من الإختيارات وانواع الحسابات للبائعين وعليك ان تختار خطة بيع مناسبة لعملك ونحن في ايسيلز سنشرح لك الأمر خطوة بخطوة.

 

  • ما الذي تحتاجه للبدء؟

 

  1. عنوان بريد إلكتروني أو حساب عميل على أمازون.

  2. بطاقة إئتمان مسبقة الدفع.

  3. رقم هاتف يمكن الوصول لك.

  4. بطاقة هوية صادرة عن الحكومة وسارية.

  5. رقم حساب بنكي حتى تستقبل أرباحك.

  6. سجل تجاري للشركات و توكيل رسمي للمثليين القانونيين.

  7. كشف حساب بنكي حديث أو كشف بطاقة إئتمان أو فاتورة ماء أو كهرباء للأفراد.


 

  • اختيار خطة البيع: 

 

يوفر امازون خطتين بيع خطة فردية وخطة احترافية وكما يظهر من مسمى الخطط هناك خطة عادية حيث يدفع البائع نسبة لأمازون على كل عملية بيع بينما  الخطة الإحترافية تتضمن اشتراك شهري و لكنها تحتوي على العديد من المميزات لرواد الأعمال مثل أدوات تحليلية تمكنك من متابعة متجرك الإلكتروني كما أنه يوفر ميزة التسجيل فى سجل العلامات التجارية مما يحفظ الملكية الفكرية ويحافظ على مكانتك بسوق أمازون كرائد أعمال.

تحدد عمولة البيع الخاصة بأمازون على حسب نوع السلعة المباعة أو حسب السعر النهائي للسلعة.

 

  • خطوات التسجيل:

 

1- إذهب إلى: https://sell.amazon.com/


 

2- أضغط على سجل الآن.

 

 

3- بعد التسجيل تذهب إلى صفحة التعليمات حتى تكون على دراية بالأوراق المطلوبة:

 


 

4- عند الذهاب لآخر الصفحة سترى انه يطلب منك الدولة التي ستبيع منها, اختر الدولة واضغط على البدء.

 

5- عند اختيار الدولة ستذهب لصفحة لإختيار نوع التجارة الخاصة بك وانا سوف اختار الأفراد.

 

 

6- ستظهر لك صفحة المعلومات التي تحتاج أن تملأها خيارات الخصوصية الخاصة بأمازون.

 

7- ستظهر لك في الصفحة التالية المعلومات المطلوبة لإنشاء حسابك بالكامل.

 




 

  • خطة البيع على أمازون.

بعد إنشاء حسابك على موقع أمازون عليك ان تبدأ التفكير في خطة البيع الخاصة بك لأن خطة البيع يعتمد عليها 50% الأخرى من نجاحك فى التجارة على موقع أمازون لذلك سنغوص فى كيف تضع خطة محكمة من شأنها ان تجعل تجارتك على أمازون ناجحة.

 

  • إختيار المنتج المناسب.

 

ان كنت لا تملك عملا تجاريا عليك ان تجري دراسة للسوق حتى تحدد المنتجات ذات الطلب العالي والمنافسة الضعيفة حتى تتمكن من التميز وسط البائعين وتحصل أرباح سريعة وكثيرة كما يمكنك اختيار نموذج العمل الخاص بك ومراجعة نماذج الأعمال الخاصة بأمازون من خلال هذا الرابط.

 

  • تسعير المنتج على أمازون.

 

1- دراسة أسعار المنافسين لمنتجاتك المختارة.

2- حدد المدى المناسب لسعر المنتج.

3- احسب تكاليف المنتج من إنتاج وتغليف وشحن.

4- اضف الرسوم المدفوعة مثل رسوم الشحن ورسوم أمازون للبائعين.

5- احسب نسبة ربحك.

6- راقب السوق بشكل مستمر وعدل الأسعار على حسب السوق.

7- أهتم بالتخفيضات والخصومات في وقت الأعياد.

 

  • خيارات الشحن:

عندما تختار بين النوعين من الشحن عليك مراعاة ظروف عملك والوقت المتاح بين يديك و قدرتك على الانتباه للتفاصيل.

 

  • FBA - الشحن عبر أمازون:

 

هي عندما يقوم البائع بإختيار أن يخزن منتجاته فى مخازن امازون وتقوم امازون بالتخزين والشحن وخدمة العملاء ويعتبر هذا من أفضل الإختيارات حيث انه يتيح الوقت لتتمكن من مراقبة عملك والإهتمام به.

 

  • FBM - الشحن عبر البائع:

 

وهو الشحن عن طريق البائع ويقوم البائع بالتغليف والشحن والاهتمام بخدمة العملاء وهو ما يمنحك بسلطة أكبر على رحلة العملاء الخاصين بك.

 

  • الرسوم والمدفوعات:

 

  •  عمولة البیع: تنطبق عمولة البيع على كل المنتجات المباعة وتحسب النسبة حسب الفئة..

تكون العمولة على اجمالي سعر البيع.

 

  •  رسوم الشحن:  خدمة الشحن من أمازون هى خدمة توصيل لتجار أمازون من خلال أمازون حيث يستلم موظف من أمازون الشحنة من البائع ويوصلها للعميل وذلك يمنح للعميل القدرة على تتبع الشحنة ووقت توصيل اسرع يمكن التنبؤ به بما ان الشحن يتم عبر أمازون وعندما يختار البائع الشحن عبر أمازون حصل على خيار الدفع عند الاستلام.

 

  • رسوم الشحن والتخزين: هذه الرسوم يدفعها البائعين الذين يخزنون منتجاتهم فى مخازن أمازون FBA ويتم الشحن من المخازن للعميل مباشرة.

ويمكنك معرفة المزيد عن رسوم أمازون و رسوم الشحن من خلال هذا الرابط.

 


 

يمكنك معرفة المزيد من خلال موقع أمازون حيث  انه يوفر العديد من المصادر أو متابعة مقالاتنا القادمة التي ستغطى كل ما تريد أن تعرفه عن أمازون أو يمكنك الإشتراك في أحد مسارات إيسيلز التدريبية وتعلم كل أسرار التجارة عبر أمازون وتضم قصة نجاحك إلى العديد من طلاب ايسيلز حول العالم.