تعتبر منصة أمازون من أفضل المنصات لبناء عملك التجاري في مجال التجارة الإلكترونية لأنها تعمل بدل منك فى الكثير من نواحى التجارة.

أمازون لديها 310 مليون مشترك حول العالم فإن قمت بعمل جيد فى المنتجات الخاصة بك فأنت تتعامل مع تقريبا أكبر قاعدة عملاء فى مجال البيع بالتجزئة وليس ذلك فقط بل هى تهتم ببوابات الدفع, توصيل المنتجات و حتى خدمة العملاء مما يفسح لك المجال بالعمل على حسابك على امازون من حيث جودة المنتج وجودة عرض المنتج لذلك فهى تعتبر من أفضل المنصات التجارية فى العالم.

 

إختيار المنتج المناسب:

 

أول خطوة تقوم عليها اى تجارة إلكترونية سواء على أمازون أو أي منصة أخرى هى اختيار المنتج المناسب إن كنت صاحب عمل ما أو منتج أصلي فكل ما تريد الإهتمام به هو جودة المنتج ولكن إن كنت تبدأ تجارتك الإلكترونية من الصفر فعليك اختيار منتج لافت للنظر ويكون منتج ذو طلب عالى ومنافسة ضعيفة.

يمكنك البداية بشئ تحبه وعندما تختار قائمة بالمنتجات المحتملة عليك أن تبدأ تحليل لسوق البيع على أمازون بإستخدام أدوات أمازون للتجارة الإلكترونية فتبدأ بدراسة جدوى حول هذا المنتج وهل هناك طلب عليه بالسوق ام لا وهل هذا المنتج ناجح في السوق على المدى البعيد أم هي مسألة يعتمد على ظروف معينة وعندما تستطيع ان تجيب كل تلك الأسئلة فأنت على الطريق الصحيح.

 

إنشاء حساب للتجارة على أمازون:

 

عملية التسجيل على أمازون ليست صعبة عليك فقط الوصول إلى أمازون للبائعين وتسجيل معلومات عملك كإسم العلامة التجارية الخاصة بك وتفاصيل التواصل ومن ثم عليك إختيار هل تريد أمازون للبائعين الأفراد أم المحترفين وان كنت فى بداية عملك فإختيار الأفراد أمر مناسب حيث ان حسابات البيع للأفراد لا تدفع اشتراك شهري ولكن يتم خصم نسبة على كل منتج مباع و أمازون للمحترفين بإشتراك شهري 39.99$ ولكنها توفر العديد من المزايا مثل القدرة على رفع المنتجات بكميات كثيرة و أدوات موفرة من قبل أمازون للإعلانات ويمكنك التعرف على جميع المزايا المقدمة من امازون من خلال هذا الرابط.


 

أفضل طرق تسعير المنتجات على أمازون:

 

التحدى الأكبر فى مجال التجارة الإلكترونية يأتي فى عملية التسعير لأنك تريد ان تبيع بسعر منافس و مربح فى نفس الوقت وقد تكون هذه معضلة للكثير من التجار على شبكة الإنترنت ولكن لحسن الحظ ايسيلز ستعرض لك أفضل طرق للتسعير.

 

1- دراسة أسعار المنافسين لمنتجاتك المختارة.

2- حدد المدى المناسب لسعر المنتج.

3- احسب تكاليف المنتج من إنتاج وتغليف وشحن.

4- اضف الرسوم المدفوعة مثل رسوم الشحن ورسوم أمازون للبائعين.

5- احسب نسبة ربحك.

6- راقب السوق بشكل مستمر وعدل الأسعار على حسب السوق.

7- أهتم بالتخفيضات والخصومات في وقت الأعياد.


 

الإختيار بين FBA و FBM للشحن:

 

عندما تختار بين النوعين من الشحن عليك مراعاة ظروف عملك والوقت المتاح بين يديك و قدرتك على الانتباه للتفاصيل.

 

  • FBA - الشحن عبر أمازون:

 

هي عندما يقوم البائع بإختيار أن يخزن منتجاته فى مخازن امازون وتقوم امازون بالتخزين والشحن وخدمة العملاء ويعتبر هذا من أفضل الإختيارات حيث انه يتيح الوقت لتتمكن من مراقبة عملك والإهتمام به.

 

  • FBM - الشحن عبر البائع:

 

وهو الشحن عن طريق البائع ويقوم البائع بالتغليف والشحن والاهتمام بخدمة العملاء وهو ما يمنحك بسلطة أكبر على رحلة العملاء الخاصين بك.

 

بهذا نكون ناقشنا أهم الأجزاء في رحلتك للبيع على أمازون ان كنت تريد ان تختصر الوقت والمال فى البحث عن مصادر يمكنك الاشتراك في مساراتنا التدريبية المقدمة من ايسيلز.