تعرف على أهم أسرار البيع على أمازون حتى تتمكن من إنشاء تجارة ناجحة على موقع أمازون مع ايسيلز سنناقش اليوم نماذج الأعمال المعروفة للتجار على أمازون حتى تستطيع معرفة النموذج المثالي لنوع المتجر الإلكتروني التي ستنشأه على أمازون حسب ما يتناسب مع عملك أو منتجك الحالي.

 

هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية كما ناقشنا من قبل مثل ال B2B وال B2C ولكن اليوم سنناقش نماذج الأعمال الخاصة بمتجر أمازون وما يناسبها من أنواع التجارة الإلكترونية حتى تكون على دراية تامة بنوع متجرك الإلكتروني على أمازون لأنه إن أردت ان تؤسس عملا تجاريا على أمازون فنماذج الأعمال هي أول شئ عليك دراسته.


 

  • العلامة التجارية

 

هذا النوع من نماذج الأعمال على أمازون مناسب جدا لأصحاب العلامات التجارية الذين يريدون بناء متجر على أمازون وفى هذا النموذج يصنع البائع المنتج الخاص به الذي يحمل اسم العلامة التجارية والشعار الخاص بها ويقوم البائع بالتغليف ايضا وفى تلك الحالة يجب على البائع تسجيل منتجه فى سجل العلامة التجارية الخاص بأمازون حتى لا يبدأ بائعون آخرون ببيع نفس منتجاته.

 

  • تجارة الجملة

 

فى هذا النموذج يشتري البائعين كمية من منتج معين بسعر الجملة ثم يعيد بيعها بسعر السوق ولكن ان كنت مبتدئا فربما عليك الإبتعاد عن هذا النموذج حيث أن البائعين بالجملة عادة ما يضعون حدا لأقل كمية يمكنك شرائها بسعر الجملة فربما تقع في مشكلة عدم حساب الأرباح بشكل جيد أو عدم القدرة على بيع العدد كامل من المنتج.

 

  • البيع بالتجزئة

 

هذا النموذج مناسب إن كنت تبدأ تجارتك حيث يمكن إدارته بميزانية صغيرة وهو حين يشتري البائع المنتج بسعر السوق ويقوم بإعادة بيعه بسعر أعلى وهو يعتبر من اسهل نماذج الأعمال على أمازون.

 

  • البيع بالوساطة - Dropshipping

 

وهو عرض المنتجات الخاصة بعلامة تجارية أخرى أو متجر إلكتروني آخر خارج أمازون  وعندما يقوم أحد العملاء بطلبها تقوم أنت بوضع الطلب على الموقع الفعلي الخاص بالمنتج مع وضع هامش ربح خاص بك.

 

  • الصناعة اليدوية

 

أمازون دائما يدعم الجانب المبدع للتجار الخاصين به لذلك من المسموح أن تبيع تصميماتك الخاصة و منتجات من صنع يديك على أمازون وليس عليك أن تدفع اى مبلغ استثماري لأمازون.

أيا كان نموذج العمل الذي ستختاره عليك تذكر أن هناك رسوم البيع من امازون مضافة على كل أنواع التجارة وليس لها اي استثناءات.

 

  • كيف أحدد نموذج العمل المناسب لي؟.

 

ان كنت تريد أن تحقق نجاحا من التجارة على أمازون عليك أن تبدأ بطريقة جيدة لأن البداية هى أهم فترة في الرحلة الزمنية لنجاحك على موقع أمازون واختيار نموذج العمل الصحيح يعتبر جزء كبير من بدايتك لذلك عليك الاختيار بناء على ثلاثة نقاط.

 

  • الميزانية: ما هو النموذج الذي يناسب ميزانيتك؟ وما الحد الذي يمكن أن تخاطر إليه؟

 

  • الخبرة: ان كنت مبتدئا فأنصح بعدم اختار نموذج بيع تحتاج للكثير من التمويل, كما ان امازون تمنح الكثير من الدعم للمبتدئين مثل خيارات الشحن والعديد من البرامج لدعم المبتدئين.

 

  • الوقت: كم من الوقت لديك لإدراة متجرك على أمازون لأن بعض نماذج العمل تحتاج الكثير من الوقت لإدارتها مثل الصناعة اليدوية وأصحاب العلامات التجارية.

 

بعد مناقشة نماذج الأعمال نأمل أن تكون خطوة أقرب لما تريد أن تعرفه عن التجارة الإلكترونية على أمازون ويمكنك توفير الوقت للبحث الذاتي وبدأ تجارتك الآن مع إيسيلز.